سياسة نُشر

الجزائر تغلق أجواءها أمام الطيران الفرنسي ورئاستها تصدر بيانا ردا على ماكرون

 الجزائر – عرب جورنال

نقلت وسائل إعلام دولية عن مصادر وصفتها بـ "المطلعة" أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قرر إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام جميع الطائرات العسكرية الفرنسية المتجهة إلى منطقة الساحل في إطار "عملية برخان".

الجزائر تغلق أجواءها أمام الطيران الفرنسي ورئاستها تصدر بيانا ردا على ماكرون

وأفادت المصادر بأن عبور الطائرات العسكرية الفرنسية إلى منطقة الساحل عبر الأجواء الجزائرية "امتياز ممنوح لفرنسا منذ فترة حكم الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وظل ساري المفعول لمدة 4 سنوات".

وأشارت إلى أن "هذا القرار سيؤثر بشدة على العمليات العسكرية الفرنسية ويصحح خطأ استراتيجيا للرئيس السابق"، كما سيؤدي إلى "تباطؤ التعاون العسكري الفرنسي الجزائري في الأسابيع القليلة المقبلة".

من جانبها قالت الرئاسة الجزائرية "إن تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحمل في طياتها اعتداء غير مقبول لذاكرة 5 ملايين و630 ألف شهيد ضحوا بالنفس والنفيس في مقاومتهم البطولية للغزو الفرنسي وحرب التحرير الوطني المباركة".

وأضافت الرئاسة في بيان أصدرته في وقت متأخر مساء أمس، أنه "عقب التصريحات غير المفندة التي نسبتها العديد من المصادر الفرنسية لرئيس الجمهورية الفرنسية، تعرب الجزائر عن رفضها القاطع للتدخل غير المقبول في شؤونها الداخلية مثلما ورد في هذه التصريحات".

وأكدت في بيانها ردا على ماكرون أن جرائم فرنسا الاستعمارية في الجزائر لا تعد ولا تحصى وتستجيب لتعريفات الإبادة الجماعية ضد الإنسانية، كما أنها لا تسقط بالتقادم ولا يجب أن تكون محل تلاعب بالوقائع وتأويلات تخفف من بشاعتها.

تابعونا الآن على :


 

مواضيع ذات صلة :

حليب الهناء