أبريل 25, 2024 - 21:41
مسؤوله في الأمم المتحدة تدعو لفرض عقوبات على "إسرائيل"


قالت المقررة الخاصة للأمم المتحدة والمعنية بحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، فرانشيسكا ألبانيز، إنّ "وتيرة وشدة انتشار العنف إلى جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، تؤكد أنه لا يوجد فلسطيني آمن تحت السيطرة الإسرائيلية المطلقة".

وذكرت ألبانيز بعد زيارةٍ إلى الأردن ومصر، أنّ "إسرائيل" منعتها مرة أخرى، بشكل تعسفيّ، من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، داعية جميع الدول الى الاصرار على وقف فوريّ وغير مشروط لإطلاق النار، وفرض عقوباتٍ على "إسرائيل"، لتجنّب المزيد من الكوارث.

وأوضحت المقررة الأممية أنّ الوضع في غزة أسوأ مما تم تقييمه في السابق، مع ما يترتب على ذلك من آثار خطيرة على المدى الطويل، مؤكدةً أنّ معظم الضحايا الذين التقت بهم تعرضوا لإصابات كارثية، وفقدوا أفراداً من عائلاتهم، وعانوا من آثار التدمير الإسرائيلي للبنية التحتية الصحية في غزة، حتى بعد قرار محكمة العدل الدولية بشأن منع الإبادة الجماعية الذي صدر في 26 يناير الماضي.

ووصفت ألبانيز الإجراءات الإنسانية المطبّقة حتى الآن، بما فيها عمليات الإنزال الجوي والممرات البحرية، بأنها "مجرد مسكّن لما هو مطلوب بشدة ومستحق قانوناً"، وأضافت أن "هذه الإجراءات غير كافية على الإطلاق للتخفيف من الكارثة الإنسانية التي خلقها الهجوم الإسرائيلي".

ومع تأكيدها أنّ "الفظائع التي شاهدها الناس في غزة لا توصف"، فقد دعت المقررة الأممية إلى "الاهتمام أيضاً بالوضع المتدهور في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية" منبهةً إلى أنّ زيارتها الأخيرة كشفت أنّ "الاهتمام بذلك قد انتهى".

ولفتت ألبانيز إلى وجود تقارير على نطاق واسع بشأن تزايد القيود والانتهاكات والاعتقالات التعسفية والقتل من دون محاكمة، على أيدي الجنود الإسرائيليين والمستوطنين المسلحين على حد سواء.