أبريل 5, 2024 - 22:40
أبريل 6, 2024 - 21:04
نائب رئيس المجلس الوطني الإنتقالي في تشاد لـ(عرب جورنال): اليمن يقف سداً منيعاً وحارساً أميناً لفلسطين أمام القوى الغربية ودعمه لغزة بحجم تاريخه الحضاري والديني والأخلاقي

في حوار خاص تستضيف "عرب جورنال" نائب رئيس المجلس الوطني الإنتقالي في تشاد، حسين المهاجري داؤود، للحديث عن الوحشية الصهيونية التي تقود حرباً ظالمة بمعية الغرب ضد الشعب الفلسطيني في غزة، وضرورة مواجهة هذه الوحشية والغطرسة الصهيونية التي باتت خطراً على الإنسانية والبشرية جمعاء. ويناقش الحوار أهمية الحضور الأفريقي في مناصرة القضية الفلسطينية باعتبارها أقدس القضايا العادلة في العالم، وكيفية استلهام دول وشعوب القارة الإفريقية، هذا الموقف المشرف والظروف الراهنة في دعم حراكها الوطني التحرري من هيمنة القوى الإستعمارية الغربية.

عرب جورنال / حوار / حلمي الكمالي _

العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة برعاية أمريكية وغربية كشف زيف الحضارة والثقافة الغربية القائمة على نفي وإزالة وإلغاء الآخر من الوجود 

عملية طوفان الأقصى كشفت قزامة الكيان الإسرائيلي أمام الإرادة الفلسطينية، بعد أن هبَّ الغرب وفي مقدمته أمريكا لإنتشاله من الصدمة والهزيمة ونتوقع نهاية وشيكة لـ"إسرائيل"

صمود فلسطين في وجه أقوى ترسانة حربية في العالم فتح أعين الأفارقة على هشاشة "القوة السحرية" للغرب والتي اتضح أنها مجرد حربا نفسية يروجها الإعلام الغربي المتخصص في تزييف الحقائق

إرادة الشعب اليمني استجابت لنداء الواجب في غزة وقد نجحت العمليات اليمنية في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي، في منع وصول الإمدادات إلى العدو الصهيوني

رسالتنا لشعب اليمن: لقد أرجعتم كرامة، وأحييتم همم، وأعدتم مع أبطال فلسطين أمل الحرية وعودة الحضارة 

الموقف الإفريقي الموحد حول قضية الشعب الفلسطيني المظلوم سيكون له تأثير إيجابي لصالح الشعب الفلسطيني، والحرب الإسرائيلية العدوانية على غزة تحتم على دول إفريقيا إعادة النظر في علاقاتها الدولية

تطبيع بعض الأنظمة الإفريقية مع الكيان الصهيوني يفتقد إلى الشرعية الحقيقية والشعوب الإفريقية ترفض المد الصهيوني في القارة ولا يشرفها أن تقيم علاقات مع هذا الكيان المحتل 

في ظل التحولات الإقليمية والدولية الراهنة يتوجب على إفريقيا إجراء تحالفات وشراكات دولية جديدة تحترم الندية في تبادل المصالح وعلى رأسها الوطن العربي وروسيا والصين

_ هناك حرب عدوانية ظالمة تقودها "إسرائيل " بدعم أمريكي غربي على الشعب الفلسطيني في غزة منذ أكثر من 6 أشهر..ما موقفكم من هذه الحرب العدوانية؟ وما تداعيات هذا الإجرام الصهيوني الغربي على أمن واستقرار المنطقة والعالم؟ وماذا يعني صمود المقاومة الفلسطينية لدول وشعوب إفريقيا؟ 

لا شك أن موقف أي إنسان اليوم حتى من مواطني الدول الغربية المعتدية، بضميره ذرة من الرحمة، وله نصيب من قيم العدل، وإحترام إنسانية الإنسان، يستهجن ويستنكر السلوك الكيان الصهيوني الذي يقود حرب إبادة جماعية هدفها القضاء على الشعب الفلسطيني بإشتراك أمريكي غربي مباشر وسخي، وبمساعدة بعض الانظمة الإقليمية حتى بالسكوت وغض الطرف عن الأزمة.

هذه الحرب بالرغم من وجهها القبيح إلا أنها كشفت وأكدت للعالم التالي :

- أولاً : مقولة الحضارة والثقافة الغربية القائمة على نفي وإزالة وإلغاء الآخر من الوجود.

-ثانياً : قزامة الكيان الإسرائيلي أمام الإرادة الفلسطينية، الذي هب الغرب وفي مقدمته أمريكا لإنتشاله من الصدمة والهزيمة

_ثالثاً : أحيّت الحرب أمل عظيم في نفوس الشعوب العربية والإسلامية والإفريقية بأن هزيمة العدو وانتصار المقاومة الفلسطينية مسألة وقت فقط.

-رابعاً : أحيت حرب غزة في نفوس كثير من الشعوب الإفريقية، مآسي الغرب الاستعماري، وتجربة الميز العنصري، ويتوقعون بأن نهاية "إسرائيل" وشيكة لأن دائرة الحرب ستتسع، وتداعياتها لن تقف عند حدود الذهنية الصهيونية، وتكلفتها ستكون باهظة ليس على "إسرائيل" وحدها بل على الغرب نفسه.

-خامساً : لقد فتح الصمود الفلسطيني وتعاطيه مع أحداث الحرب الذي تقوده أقوى ترسانة حربية على رأسها الولايات المتحدةالأمريكية؛ أعين العالم والأفارقة على وجه التحديد، بأن جزءاً كبيراً من القوة السحرية للغرب أغلبها حروب نفسية يقودها الإعلام الغربي المتخصص في تزييف الحقائق، وعلى هذا فإن فك الارتباط مع القواعد الضامنة لوجود هذا الغرب الإمبريالي على الأراضي الإفريقية ممكنة جداً، وإكمال التحرر السياسي الاقتصادي والثقافي بات في الأفق. 

_ لقد سجلت بعض دول وشعوب القارة الأفريقية وعلى رأسها جنوب أفريقيا موقفا مشرفا للانتصار لمظلومية غزة..أي أهمية لحضور  إفريقيا في هذا الموقف المشرف وهي التي عانت كثيرا ولا تزال من ويلات آلة القتل والاستعمار الصهيونية الغربية نفسها التي تسفك اليوم دماء الفلسطينيين في غزة ؟ وهل تعتقدون أن العالم بحاجة إلى مواجهة شاملة للغطرسة الغربية الصهيونية وملاحقة مجرميها في كل المحافل الدولية؟ 

رغم تباين المواقف الرسمية الإفريقية بداية الأحداث في غزة، إلا أن الموقف الأكثر تعبيراً للإرادة السياسية الأفريقية، هو موقف الاتحاد الإفريقي الذي حمل توقيع دول الاتحاد (55دولة)، مطالباً بضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية.

وعملياً طرد البعثة الإسرائيلية من القمة الأفريقية التي عقدت في فبراير 2024، أعتبرها رسالة تذكير لإسرائيل وللغرب بأن الدور والحضور الإفريقي من القضايا العالمية، بدأ ينحاز إلى ما يخدم الشأن الإفريقي وليس التبعية العمياء.

اليوم في ظل السباق المحموم بين القوى العظمى لرسم خارطة النفوذ والمصالح، أعتقد أن الموقف الإفريقي الموحد حول قضية مثل قضية الشعب الفلسطيني المظلوم، سيكون له تأثير إيجابي لصالح الشعب الفلسطيني، وما قامت به دولة جنوب إفريقيا لوحدها لإثبات إجرامية الكيان الإسرائيلي، يساوي موقف ورسالة قارة في اعتقادي.

الآن الحرب الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، كشفت لشعوب العالم بأن الفلسطيني الأعزل في مواجهة دول الغرب العظمى، وهذا يتطلب إعادة نظر في توازن القوى الدولية، ويحتاج من إفريقيا على وجه التحديد إلى إعادة نظر في علاقاتها الدولية. 

_ هناك تحركات إسرائيلية واضحة للتوغل في إفريقيا تحت غطاء التطبيع مع بعض الأنظمة أو تحت غطاء الحضور الأمريكي الفرنسي.. ما موقفكم منها ؟ وما هي مخاطر التوغل الصهيوني في القارة الإفريقية؟ وكيف يمكن مقاومة هذا التوغل على المستوى الرسمي والشعبي ؟ 

كما تلاحظ في السنوات الأخيرة توجهت بعض الأنظمة الإفريقية الحاكمة إلى تطبيع علاقاتها مع الكيان الإسرائيلي، ولكن ظل هذا التطبيع حتى الآن من الناحية الواقعية يفتقد إلى الشرعية الحقيقية، لأن الكثير من شعوب القارة الإفريقية لا يشرفهم أن تكون لبلدانهم علاقة بإسرائيل وهذه حقيقة.

وبناءً عليه ظلت علاقة هذه الأنظمة مع الكيان الصهيوني علاقات ذات أغراض محددة غير مرئية للشعوب، أكثرها استثمارات أمنية، وأغلب الشعوب الأفريقية المسلمة بصورة خاصة تتخوف من المد الصهيوني في إفريقيا لاعتبارات دينية وسياسية تتعلق بتعاطفها مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة، مقابل مشروع الدولة الصهيونية، هذا المشروع الذي ينجلي فضحه إعلامياً الآن في حرب الإبادة الموجهة ضد الشعب الفلسطيني برعاية أمريكية وغربية منقطعة النظير. 

_ بماذا تصفون التدخل اليمني العسكري التاريخي لمناصرة غزة بعد منعه سفن الاحتلال من العبور في البحرين الأحمر والعربي وكذلك المحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح؟ وأي رسالة توجهونها للشعب اليمني الذي كرس كل جهوده لدعم مظلومية الشعب الفلسطيني في غزة، ويواجه اليوم عدوانا أمريكيا بريطانيا نتيجة هذا الموقف المشرف؟ 

الله تعالى يضع سره في أضعف خلقه، وشعب اليمن العزيز والمقاوم الذي يعاني من ويلات الحروب، والمجاعات، والأزمات المركبة، يقف اليوم سداً منيعاً، وحارساً أميناً أمام القوى الغربية الغاشمة في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي ورأس الرجاء الصالح، وقد نجحت عملياته العسكرية في منع إمدادات العدو على الشعب الفلسطيني، وهذه ليست معجزة، بل هي إرادة شعب حر استجاب لنداء الواجب تجاه مظلومية الشعب الفلسطيني في غزة، واجب اليمن هو بحجم تاريخه الحضاري والديني والأخلاقي الكبير.

ورسالتنا لشعب اليمن : لقد أرجعتم كرامة، وأحييتم همم، وأعدتم مع أبطال فلسطين أمل الحرية وعودة الحضارة. 

_ في ظل التطورات والتحولات الطارئة في المنطقة والعالم.. كيف يمكن لدول وشعوب إفريقيا أن تستغل هذه التحولات اليوم لاستكمال تحرير كامل القارة من الإستعمار الغربي من جهة، وفتح قنوات تواصل مع الدول المناهضة للغرب خاصةً في المنطقة العربية المجاورة كالجزائر على سبيل المثال، من جهة أخرى؟ 

اليوم نحن نشاهد ولادة جديدة في غرب إفريقيا تقودها مالي والنيجر وبوركينا فاسو، هدفها التحرر من الهيمنة الغربية، وقد رأينا أيضاً الرئيس السنغالي الجديد المنتخب من قبل شعبه الذي أدى اليمين الدستورية وتعهد باستكمال حرية شعبه وبلاده، واستكمال الوحدة الإفريقية، وهذا ممكن جداً.

وفي ظل التحولات الإقليمية والدولية الراهنة، يتوجب على إفريقيا إجراء تحالفات وشراكات جديدة تحترم الندية في تقسيم المصالح، وهذا جائز مع الروس والصين والهند، والوطن العربي الذي يعتبر جغرافياً واستراتيجيا لا غنى لإفريقيا الحرة عنه.

وبالنسبة للجزائر فيعتبرها الأفارقة مدرسة للحرية، وهي دولة عظمى لا يمكن لأفريقيا أن تتحرر بدون قيادة الجزائر.