مستجدات نُشر

اجتماع طارئ لمجلس الأمن.. أمريكا تعتزم إصدار عقوبات على روسيا والأخيرة ترد لن نسمح بمغامرة أوكرانية


عرب جورنال

اجتماع طارئ لمجلس الأمن.. أمريكا تعتزم إصدار عقوبات على روسيا والأخيرة ترد لن نسمح بمغامرة أوكرانية


عقد مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة جلسة طارئة اليوم الثلاثاء عقب اعلان الرئيس الروسي بوتين الاعتراف باستقلال منتطقتين في شرق أوكرانيا.

وكان الرئيس الروسي قد اعترف باستقلال دونيستك ولوغانسك، جمهوريتين مستقلتين وارسال قوات لحفظ السلام الى المنطقتين.

وقالت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنشر "قوات لحفظ السلام" في شرق أوكرانيا "هراء"، مضيفة أن اعتراف روسيا بمنطقتين انفصاليتين في أوكرانيا يأتي في إطار محاولتها اختلاق ذريعة لغزو جارتها.

وأضافت جرينفيلد، خلال الجلسة، أن عواقب أفعال روسيا ستكون وخيمة في أنحاء أوكرانيا وأوروبا والعالم، وأن الخسائر الإنسانية ستزداد كثيرا إذا غزت أوكرانيا.

وعبرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، عن أسفها لنشر روسيا قوات في شرق أوكرانيا في "مهمة حفظ سلام"، وحذرت من أن هناك خطرا لاندلاع "صراع واسع النطاق"، ويجب العمل على تفادي ذلك.

وأكدت ديكارلو أن الأمم المتحدة تدعم استقلال ووحدة وسلامة أراضي أوكرانيا في حدودها المعترف بها دوليا.


من جانبه، دعا سفير الصين لدى الأمم المتحدة، تشانغ جون، جميع الأطراف المعنية بأزمة أوكرانيا إلى ممارسة ضبط النفس، وتجنب أي أفعال قد تزيد التوترات، بعدما اعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا.


وقال السفير الصيني، فاسيلي نيبينزيا في تصريحات مقتضبة أثناء الجلسة، إن بكين ترحب وتشجع كل جهد من أجل حل دبلوماسي للأزمة.


من جهته، قال مندوب أوكرانيا، سيرغي كيسليتسيا، خلال كلمته، إن حدود أوكرانيا "غير قابلة للتغيير"، على الرغم من الإجراءات التي أعلنت عنها روسيا مؤخرا.

وقال كيسليتسيا: "الحدود الأوكرانية المعترف بها دوليا كانت وستبقى غير قابلة للتغيير، بصرف النظر عن أي بيانات أو أفعال من قبل روسيا الاتحادية".

وفي معرض رده على المندوب الاوكراني، قال سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، إن شرق أوكرانيا كان على شفا "مغامرة عسكرية أوكرانية" لا يمكن لروسيا أن تسمح بها. وتعهد بأن موسكو لن تسمح بحدوث "حمام دم جديد" في المنطقة.

ودعا نيبينزيا الغرب أيضا إلى "التفكير مليا"، وعدم زيادة الوضع سوءا في أوكرانيا.


وفي السياق، قال متحدث باسم البيت الأبيض: "نعتزم الإعلان غدا (الثلاثاء) عن عقوبات جديدة على روسيا؛ ردا على قرارات وأفعال موسكو اليوم، مضيفا بقوله:" ننسق مع الحلفاء والشركاء بشأن ذلك الإعلان".

تابعونا الآن على :


 

مواضيع ذات صلة :

حليب الهناء