مستجدات نُشر

بدء استفتاءات الضمّ في المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا بأوكرانيا

بدأت الجمعة “استفتاءات” الضمّ في المناطق الأوكرانية الخاضعة بشكل كامل أو جزئي لسيطرة روسيا، وفق ما أفادت وكالات أنباء روسية، في خطوة اعتبرتها كييف والدول الغربية “صورية”.

بدء استفتاءات الضمّ في المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا بأوكرانيا


ومن المقرر أن يستمر التصويت الذي بدأ عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، حتى 27 أيلول/سبتمبر في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا (شرق) وفي منطقتَي خيرسون وزابوريجيا الخاضعتين لسيطرة الروس (جنوب)، في خضمّ الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.
وكانت السلطات التي عيّنتها موسكو في أربع مناطق في أوكرانيا أعلنت الثلاثاء عزمها على تنظيم استفتاءات عاجلة بشأن الانضمام إلى روسيا، وذلك بدءاً من 23 ولغاية 27 أيلول/سبتمبر.
وهذه الاستفتاءات التي يجري الإعداد لها منذ شهور ستكون مشابهة للاستفتاء الذي أجري في 2014 في القرم وأضفى الطابع الرسمي على ضمّ روسيا شبه الجزيرة الأوكرانية.
بدوره دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المواطنين الروس للاحتجاج ضد التعبئة العسكرية الجزئية التي تم الإعلان عنها في البلاد.
وقال زيلينسكي يوم الخميس في خطابه اليومي بالفيديو: “احتجوا! قاتلوا! فروا! أو أن تصبحوا أسرى حرب لدى أوكرانيا! هذه هي الخيارات للبقاء على قيد الحياة”. وأضاف أن 55 ألف جندي روسي قتلوا بالفعل في أوكرانيا.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر في اليوم السابق مرسوما بتعبئة 300 ألف جندي من قوات الاحتياط من أجل حشد المزيد من الجنود لحملة الجيش المتعثرة في أوكرانيا.

تابعونا الآن على :


 

مواضيع ذات صلة :

حليب الهناء