أبريل 4, 2024 - 21:02
معلومات صادمة تكشف عن تورط بريطانيا في قتل مواطنيها بغزة 


ترجمة وتحرير / نسيم أحمد -عرب جورنال 

كشف موقع ميدل ايست أي عن فضيحة مدوية تطيح بالحكومة البريطانية بعد كشف تفاصيل خطيرة عن تورطها في عملية نفذها الإحتلال الإسرائيلي وقتل فيها عمال إغاثة في غزة من بينهم أفراد في القوات المسلحة البريطانية. 

وذكر التقرير الذي نشر اليوم أن مجموعة من خبراء الأسلحة والنشطاء يتساءلون عما إذا كانت الطائرة بدون طيار التي استخدمها جيش الإحتلال الإسرائيلي لقتل سبعة من عمال الإغاثة، من بينهم ثلاثة أعضاء سابقين في القوات المسلحة البريطانية، تعمل بمحرك مصنوع في المملكة المتحدة.

كان عمال الإغاثة في المطبخ المركزي العالمي قد قاموا للتو بتسليم أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية إلى مستودع في مدينة دير البلح بوسط غزة يوم الاثنين عندما تعرضت قافلتهم للقصف عدة مرات بالصواريخ في هجوم باستخدام طائرة بدون طيار من طراز هيرميس 450.

وقد أثار الهجوم، الذي قال مؤسس المنظمة إنه متعمد ووصفه جيش الإحتلال الإسرائيلي بأنه "خطأ فادح"، إدانة عالمية وتصاعد الدعوات داخل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لإنهاء مبيعات الأسلحة لإسرائيل.

وقد خضعت أيضًا للتدقيق من قبل مراقبي الأسلحة وخبراء الطيران الذين يقولون إنهم يعتقدون أنه من المحتمل أن الطائرة بدون طيار التي ورد أنها شاركت في الهجوم كانت تحلق بمحرك تم تصنيعه بواسطة شركة UAV Engines Limited (UEL) ومقرها المملكة المتحدة.

والشركة، التي تقع في قرية شينستون في ويست ميدلاندز، هي شركة تابعة لمقاول الدفاع الإسرائيلي إلبيت سيستمز.
وقال سام بيرلو فريمان، منسق الأبحاث في الحملات ضد تجارة الأسلحة ومقرها المملكة المتحدة، يوم الأربعاء: "يبدو أن الأدلة تتراكم على أنه محرك بريطاني، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب على إلبيت توضيح ذلك".

يبدو بالتأكيد أنه يعتمد على تصميم بريطاني على أقل تقدير."
وقال بيرلو فريمان، إن من بين الأدلة مواقع إلكترونية متخصصة وتقارير تقول إن طائرة هيرميس 450 تعمل بمحرك مصنوع في المملكة المتحدة.
لم تستجب شركة UAV Engines ولا Elbit Systems UK لطلبات موقع مديل إيست أي للتعليق، لكن متحدثًا باسم Elbit Systems قال لصحيفة الديلي ميل، إن أيًا من الشركات التابعة لها أو مشاريعها المشتركة، بما في ذلك UAV Engines، لم تشارك في برنامج Hermes 450.
ورفضت وزارة الأعمال والتجارة تحديد ما إذا كان من الممكن أن تكون المكونات المصنوعة في المملكة المتحدة موجودة في الطائرة بدون طيار المستخدمة يوم الاثنين أو ما إذا كانت تحقق في الأمر.
وقال متحدث باسم الحكومة ردا على أسئلة ميدل إيست آي: "نحن مستمرون في مراقبة الوضع في غزة".
وأضاف "نرحب بالتزام إسرائيل بإجراء تحقيق كامل وعاجل وشفاف في هجوم يوم الاثنين ونريد أن نرى ذلك يحدث بسرعة كبيرة".