أبريل 20, 2024 - 07:12
قائد سابق في جيش الاحتلال يقر بفشل الكيان استراتيجياً منذ نصف عام

القدس المحتلة _ عرب جورنال 

أقر قائد فيلق الشمال السابق في جيش الاحتلال الصهيوني، نوعام تيفون، أن الكيان فشل استراتيجياً بعد نصف عام من الحرب.

وقال تيفون، في تصريحاتٍ لوسائل إعلام إسرائيلية، أمس الجمعة، إنّ "إسرائيل"، منذ نصف عام، "في حرب أديرت بصورة سيئة جداً في غزة ولبنان"، واصفاً ما يحدث بأنّه فشل استراتيجي ذريع.

ورأى أنّه يجب القول صراحةً إنّ "الجيش" الإسرائيلي صغير على المهمات الأمنية لـ "إسرائيل"، وإنّ "الجيش" ينقصه على الأقل 3 فرق من أجل إدارة حرب متزامنة.

الذعر يسود في الشمال.. ويجب إقالة كل المسؤولين عن إخفاق الـ7 من أكتوبر

وتحدّث عن "حالة من الخشية والذعر" تسود مستوطنات الشمال، القريبة من الحدود الفلسطينية اللبنانية، بحيث أصبحت الجليل خالية من المستوطنين، وتشبه "منطقة أشباح"،  في ظل تصاعد وتيرة المواجهة مع حزب الله. 

وأكّد أنّ "كل من هو مسؤول عن إخفاق الــ7 من أكتوبر يجب أن يذهب إلى المنزل، وفي الطليعة نتنياهو"، مشدّداً على أنّ  "الجيش" الإسرائيلي حالياً "يحارب من دون أهداف".

ورأى قائد سلاح البحرية الإسرائيلي السابق، أليعازر ماروم، أنّه في الأعوام التي سبقت الحرب، لم يستعدّ "الجيش" الإسرائيل جيداً لتهديد هجمات طائرات حزب الله المُسيرة، و"هذا التهديد لا يوجد له ردّ جيد"، قائلاً: "من حين إلى آخر نتلقى ضربات (هجمات من طائرات مسيرة)، وهذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هجوم كهذا".

وفي وقتٍ سابق، تحدّث الإعلام الإسرائيلي عن تزايد قلق مستوطني الشمال من العودة إلى بيوتهم، وعن الاتهامات التي يُوجّهونها إلى حكومة الاحتلال بالتخلي عنهم.

وتواصل المقاومة الإسلامية في لبنان استهداف مواقع الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية - الفلسطينية مُحققةً إصاباتٍ مباشرة، ردّاً على عدوان الاحتلال المستمر على غزة، وتواصُل اعتداءاته على القرى الجنوبية اللبنانية.