سبتمبر 20, 2023 - 16:29
في صفعة جديدة.. أوكرانيا ترفض دبابات ألمانية لوجود عيب فيها
عرب جورنال

ذكرت صحيفة "تلغراف" أن 10 دبابات "ليوبارد 1"، وهي الطراز الأقدم من دبابات "ليوبارد 2" الأكثر تطوراً، تطلبت صيانة لم تستطع كييف إجراءها بسبب نقص المهندسين المدربين.

ونتيجة لذلك، قالت كييف، إن هذا الطراز من الدبابات "لم يكن ذا فائدة بالنسبة لهم". ووفق الصحيفة، لاحظ الجيش الأوكراني العيوب عند استلام الدبابات في جنوب بولندا، بعد إرسال فنييها لتفقد المركبات، وأقرّت برلين بأنها لا تعمل بشكل صحيح، وستحتاج إلى مزيد من الإصلاحات قبل إرسالها إلى الخط الأمامي.

وتابعت في تقريرها أنّ الوضع محرج لألمانيا، لأسباب ليس أقلها أنها المرة الثانية التي تظهر فيها مشاكل فنية مع دباباتها.

وأبلغت أوكرانيا عن مشاكل فنية خطرة مع أول 10 دبابات تم تسليمها في شهر تموز/يوليو، ليس من الواضح ما إذا كانت مشاكل الأجهزة ناجمة عن هذا التآكل، لكنها مع ذلك ستثير تساؤلات حول قدرة ألمانيا على تزويد أوكرانيا في كل مرحلة حرجة من هجومها المضاد.

وفي أيار/مايو الماضي،ذكرت مجلة "دير شبيغل"، الألمانية، أنّ ألمانيا تعتزم إرسال دفعة كبيرة أخرى من المعدات العسكرية إلى أوكرانيا، تقدّر قيمتها بنحو 2.7 مليار يورو.

ووفق المجلة، سيتم التسليم "في الأسابيع والأشهر المقبلة"، حيث من المخطط إرسال 20 مركبة قتال مشاة إضافية من طراز "ماردر"، و30 دبابة "ليوبارد 1"، و 200 طائرة استطلاع من دون طيار، ومركبات لوجستية، وأنظمة دفاع جوي "IRIS-T"، إضافة إلى ذخيرة لكييف.

سبق ذلك ما ذكرته مجلّة "بوليتكو" الأميركية عن موافقة الحكومة الألمانية علىتسليم دبابات ليوبارد 1 القديمةإلى كييف بمجرد إصلاحها، بتكلفة إجمالية قُدرت بأكثر من 100 مليون يورو.

ولفتت المجلة إلى أنّ تسليم هذا الطراز إلى أوكرانيا سيخلق المشاكل، لأن دبابات "ليوبارد 1" لم تعد تنتج، كما أنّ مواصفاتها مختلفة عن "ليوبارد 2" الأحدث.