مايو 8, 2024 - 14:03
تظاهرات جديدة لعائلات الأسرى الإسرائيليين ضد نتنياهو

القدس المحتلة _ عرب جورنال 

نظّمت عائلات الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، تظاهرات احتجاجية جديدة تُطالب بالدفع نحو صفقة لإعادة الأسرى. 

وذكر موقع "والاه" الإسرائيلي أنّ المتظاهرين قطعوا طريق "أيالون" شمالاً في "تل أبيب" للمطالبة باستعادة الأسرى.

وأشار الموقع إلى أنّ الاحتجاج "يجري على خلفية المباحثات المتقدمة بشأن صفقة محتملة، والقدوم المتوقع لرئيس الـ CIA وليام بيرنز إلى إسرائيل، في محاولة لجسر الخلافات مع حماس".

يُشار أنّ الاحتلال الإسرائيلي أرسل وفداً، بتفويض محدود، ومستوى متوسط،  إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في المحادثات غير المباشرة مع المقاومة الفلسطينية، التي أرسلت ممثّليها أيضاً، تزامناً مع وصول وفد قطري وآخر أميركي بقيادة بيرنز، الذي تنقّل في الأيام الماضية بين مصر وقطر، في إطار السعي للتوصل إلى اتفاق. 

وقبل يومين، تظاهر أهالي الأسرى الإسرائيليين وقطعوا الطرق في "تل أبيب"، بعد إعلان حماس موافقتها على مقترح للوسطاء بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت القناة "الـ12"، عن بيان لعائلات الأسرى: "نرحب بإعلان حماس الدفع قدماً بشأن وقف إطلاق النار، الأمر الذي يدفع قدماً عودةَ الأسرى الـ132".

وأضاف بيان العائلات: "لقد حان الوقت الآن كي تثبت الحكومة الإسرائيلية، عبر الأفعال، التزامها تجاه الإسرائيليين، ويجب على الكابينت أن يأخذ موافقة حماس ويحولها إلى صفقة لإعادة الجميع".

والسبت الماضي، تظاهر أيضاً آلاف الإسرائيليين في "تل أبيب"، للمطالبة بصفقة تبادل فورية، وإطاحة حكومة بنيامين نتنياهو.

وأوضح الإعلام الإسرائيلي أنّ التظاهرات انتشرت في نحو 70 موقعاً، للمطالبة بصفقة تبادل والتوجه إلى انتخابات مبكرة. وشارك فيها عدد من أهالي الأسرى في قطاع غزة، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت". 

وتمارس عائلات الأسرى ضغوطاً كبيرة على حكومة نتنياهو، بهدف دفعها إلى إبرام صفقة تبادل جديدة مع المقاومة الفلسطينية، في ظل التخوف على حياة هؤلاء الأسرى، بعد أن قُتل عدد منهم من جرّاء القصف الإسرائيلي الوحشي على القطاع.