أبريل 18, 2024 - 21:05
عبد اللهيان: السبب الجذري للأزمة في الشرق الأوسط هو احتلال الأراضي الفلسطينية

مستجدات - عرب جورنال 

شدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن مهاجمة المقر الدبلوماسي الايراني في دمشق، تدل أن النظام الإسرائيلي لا يتردد في انتهاك القانون الدولي.

وخلال كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي، في جلسة مخصصة للتصويت على عضوية فلسطين، أكد أن الدول الغربية أخفقت في إصدار بيان يدين الهجوم على قنصليتنا.

وأكد عبداللهيان أن البيت الأبيض يواصل منح الضوء الأخضر للنظام الإسرائيلي بمواصلة الهجمات وسط تقاعس مجلس الأمن، وشدد على أن "هجومنا على إسرائيل جاء ردا على سلسلة هجمات إسرائيلية استهدفت مصالحنا".

وشدد وزير الخارجية الإيرانية "التزمنا طويلا بضبط النفس لكن لم يكن لدينا خيار سوى الرد على العدوان بعد قصف قنصليتنا". ولفت "إذا انتهك النظام الإسرائيلي سيادتنا فلن نتردد في الرد بشكل ملائم ورادع".

وأكد عبداللهيان ان المستشارين العسكريين الإيرانيين سيواصلون عملهم لمكافحة الإرهاب وتحقيق السلام بالمنطقة. وقال "إجراءاتنا المضادة تمت ويجب إرغام إسرائيل على عدم القيام بأي مغامرة عسكرية أخرى ضد مصالحنا".

ولفت وزير الخارجية الإيرانية إلى ان "إسرائيل قوة قائمة بالاحتلال ولن نعطي أي مشروعية لسلطة الاحتلال وفق القانون الدولي". وأضاف "على مجلس الأمن إرساء وقف كامل وفوري لإطلاق النار في غزة دون شروط".

وأكد وزير الخارجية الإيرانية أن "السبب الجذري للأزمة في الشرق الأوسط هو احتلال الأراضي الفلسطينية". وقال "يجب العمل على حظر توريد الأسلحة للنظام الصهيوني وضمان مساءلة كافة القادة عما حدث في غزة".