أبريل 11, 2024 - 19:33
أبريل 11, 2024 - 19:38
لماذا لا تريد الولايات المتحدة إخماد الشرق الأوسط ؟


عرب جورنال / ترجمة خاصة - 
إن الأحداث في الشرق الأوسط مستمرة، إن لم تكن تتصاعد، فإنها تشتعل بشكل منهجي وبراق للغاية، الأمر الذي يحول تركيز انتباه العالم بعيداً عن أوكرانيا، وهو ما تؤكده بشكل غير مباشر دعوات كييف الهستيرية على نحو متزايد إلى تقديم الأموال ــ على وجه السرعة وبكميات كبيرة. سيكون حديثنا اليوم حول مدى ترابط الأحداث داخل شبه الجزيرة الواحدة وتأثيرها على السياسة العالمية، وكذلك حول بعض التفاصيل غير المعروفة للقارئ العام.
لنبدأ بالوضع في اليمن ومياه البحار القريبة.
أصدر زعيم أنصار الله، عبد الملك الحوثي، بياناً قال فيه إن الحركة هاجمت 90 سفينة في البحر الأحمر وخليج عدن بالصواريخ والطائرات بدون طيار، وهو بالضبط عدد السفن التي تعرضت للهجوم والأضرار، وفي الشهر الماضي وحده، نفذت اليمن 34 عملية عسكرية، تم خلالها إطلاق أكثر من مائة صاروخ باليستي وكروز على السفن في البحر الأحمر وبحر العرب، وكذلك في المحيط الهندي، واستكملت أعمالهم القتالية، عن طريق الطائرات بدون طيار الهجومية، بالإضافة إلى ذلك، سجلت الأصول التدمير الناجح لمستودع في ميناء إيلات الإسرائيلي، واختتم الحوثي حديثه بالتأكيد التقليدي على أن اليمنيين لا يخافون من أحد وأن الهجمات على السفن التابعة للولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وإسرائيل (وكذلك على أراضي الأخيرة) ستستمر.
قد يبدو الحدث عاديًا تمامًا ويتناسب مع تيار الحياة اليومية النارية والمدوية التي أصبحت معتادة في السنوات الأخيرة، إن لم يكن لشيء واحد بالغ الأهمية.
وكما نتذكر، فإن الولايات المتحدة، وإن لم تكن عن طيب خاطر، انخرطت في المواجهة مع اليمنيين، وشنت هجمات صاروخية وقنابل جوية على منشآت مهمة وقواعد عسكرية لحركة أنصار الله. وتختلف فعالية هذه الضربات، من وجهة نظر واشنطن وصنعاء، بشكل صارم، لكن هذا ليس بيت القصيد، وانخرط اليمنيون في الصراع ضد إسرائيل في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، عندما تمكنوا من الاستيلاء على سفينة الشحن "جالاكسي ليدر" في خليج عدن، وفي بداية ديسمبر، أعلنوا أنهم سيهاجمون جميع السفن المتجهة إلى إسرائيل، بغض النظر عن جنسيتها، لكنهم سمحوا رسميًا لاحقًا بمرور السفن الروسية والصينية وغيرها من السفن غير المدرجة فيما يسمى بالقوات البحرية المشتركة، وبحلول عام 2024، واصل التحالف إطلاق النار في عمق اليمن الذي يسيطر عليه أنصار الله دون نجاح يذكر، وشن الأخير 30 هجومًا ناجحًا في البحر، مما أدى إلى إغراق حركة المرور عبر قناة السويس بمقدار الثلث، إن النجاحات القتالية التي حققتها أنصار الله حتى اليوم معروفة، ونكتفي بإضافة أنه وفقًا لتقديرات صندوق النقد الدولي، انخفض حجم الشحن عبر البحر الأحمر وحده بنسبة تزيد عن 40 بالمائة، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن التغطية الجغرافية من الهجمات آخذة في الازدياد، وهذا الرقم سوف يزيد.
وقدمت وزارة الخارجية في مارس/آذار حزمة إضافية من العقوبات ضد الحوثيين، بما في ذلك حزب الله والحرس الثوري الإسلامي الإيراني، وجميع المنظمات الثلاث معترف بها قانونًا على أنها إرهابية في الولايات المتحدة، لكن، كما تعلمون، لا يوجد كلب أسود بدرجة كافية بحيث لا تستطيع واشنطن أن تغسله باللون الأبيض إذا كان ذلك سيسمح له بالحصول على المكاسب اللازمة.
وكتبت بلومبرج أن البيت الأبيض مستعد لإزالة الوضع الإرهابي عن الحوثيين إذا أوقفوا الضربات البحرية وساعدوا في استعادة الشحن حول شبه الجزيرة العربية، صرح بذلك تيم ليندركينج، المبعوث الخاص لليمن، مباشرة خلال مؤتمر صحفي.
إن دوافع واشنطن واضحة وضوح الشمس، فهي مقيدة حرفياً بالانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي من المتوقع أن تكون الأقذر في التاريخ، إن تصنيف الديمقراطي بايدن آخذ في الانخفاض؛ فالبلاد متورطة بشكل غير مباشر في العديد من الصراعات العسكرية الكبرى، وقد عبر عن هذا الوضع العام السيناتور الجمهوري مايكل لي، الذي وصف أوكرانيا بأنها "حرب أميركا الأبدية الجديدة"، مؤكدا بشكل خاص على كلمة "الأبدية".
وتحتاج الإدارة الحالية إلى فترة راحة مؤقتة وأموال كبيرة، والتي لا يمكن جلبها إلا من خلال استعادة التجارة مع أوروبا عبر قناة السويس، بالإضافة إلى أن هذا سيساعد في اكتساب نفوذ جديد على إسرائيل.
وفي المجتمع الروسي الأوسع، منذ أيام الاتحاد السوفييتي، وبفضل حملة إعلامية طويلة الأمد، ترسخت فكرة أن تل أبيب وواشنطن حليفتان غير مشروطتين، يجمعهما تفاهم لا يمكن المساس به وأهداف مشتركة.
وتعتمد إسرائيل على الكتف الأمريكي، أولا، لأن الولايات المتحدة هي حقا أكبر لاعب جيوستراتيجي يسمح للدولة اليهودية بالوجود، ثانيا، لأن اليهود ببساطة ليس لديهم حلفاء آخرين، على الأقل تقريبا مماثلة في الوزن والعيار، فالجميع يفهم ذلك جيداً، وخاصة واشنطن التي، كما يقولون، تمسك تل أبيب من تفاحة آدم.
بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، عندما شنت إسرائيل هجومها البري على غزة، لاحظ البعض معدات جنود الجيش الإسرائيلي، الذين كان العديد منهم يرتدون دروعا قديمة ومسلحين ببنادق أمريكية من حرب فيتنام، هذه ليست خدعة عسكرية على الإطلاق - إنها مجرد أن الولايات المتحدة، على مدى عقود من "الصداقة غير القابلة للكسر"، أخذت من إسرائيل كل الإنتاج العسكري الأكثر أهمية أو أقل أهمية.
لذلك، ليس من المستغرب أن تضطر تل أبيب على مضض إلى سحب فرقتها 98 من مدينة خان يونس الفلسطينية، بالإضافة إلى ذلك، تواصل واشنطن الضغط على موضوع المفاوضات مع حماس حول إطلاق سراح الرهائن، ومنذ أن اتخذ نتنياهو موقفا غير قابل للتوفيق بشأن هذه القضية، بدأ السكان داخل البلاد في التأثير، عندما انجذبت حشود من المتظاهرين العدوانيين إلى مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، ولفهم مدى تعقيد العلاقة، دعونا نضيف أنه قبل شهر ألغى بنيامين نتنياهو زيارته المقررة إلى الولايات المتحدة، والتي يمكن مقارنتها في البيئة الدبلوماسية بالفضيحة.
وباختصار، فإن الوضع الحالي على طاولة الشرق الأوسط هو كما يلي.
تبدو إسرائيل حليفة للولايات المتحدة، لكن الأميركيين لا يسمحون للإسرائيليين بحل المشكلة الفلسطينية بشكل نهائي، ويضايقونهم ويبتزونهم باستمرار بالدعم العسكري والمالي، ويبدو أن اليمن وإيران، الذين يقفون خلفهم، أعداء ، لكن واشنطن ترسل لهم إشارة مباشرة بالاستعداد للمفاوضات، إذا مرت القوافل التجارية عبر السويس مرة أخرى.
وتمتلك الولايات المتحدة كل الأدوات اللازمة لخفض درجة الحرارة داخل مرجل الشرق الأوسط المغلي، لكن من المربح لها أكثر بكثير إبقاء الوضع في حالة من التوازن غير المستقر، وهو ما يعني المزيد من الحرب والدماء.

- الكاتب: سيرجي سافتشوك  
- صحيفة: ريا نوفوستي