مارس 31, 2024 - 21:47
توافق عربي على رفض مقترح إسرائيل 



ذكرت مصادر اعلامية عربية عن توافق عربي بشأن الرد على المقترحات المطروحة من جانب الادارة الامريكية وحكومة الاحتلال الاسرائيلية المتعلقة بتشكيل قوة مشتركة تدير غزة، وأنه جاء موحدا ومتناغما مع موقف السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة.

وقال مصدر مصري نقل عنه موقع العربي الجديد إنّ القاهرة رفضت بشكل قاطع المشاركة في قوة متعددة الجنسيات تعمل داخل غزة، كما أنها عبرت عن رفضها تولي أي طرف غير فلسطيني مسؤولية حكم أو إدارة القطاع.

وأوضح أن مواقف الأطراف العربية التي طُرح عليها المقترح جاء متوافقاً على صيغة محددة، تُقر بأنه "لن يكون هناك قوات عربية إلا في اطار المساعدة في استلام وتسليم السلطة في قطاع غزة من قوات الاحتلال الاسرائيلي إلى سلطة فلسطينية مفوضة".

وتضمنت الصيغة المتوافق عليها عربيا انه "لا استعداد للمساهمة في إعادة إعمار غزة إلا في إطار حل سياسي شامل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذا اعتراف بدولة فلسطينية قبل التفاوض، وانسحاب القوات الاسرائيلية الكامل من القطاع".

وذكر أن القاهرة بعد التشاور مع عدد من العواصم العربية الفاعلة أبلغت الإدارة الأميركية وحكومة الاحتلال أنه "إذا كان هناك ضرورة لوجود قوات عربية، فإنها يجب أن تكون تلبية لمطلب رسمي واضح من الحكومة الفلسطينية المفوضة، وتكون تلك القوات محدودة ومحددة الصلاحيات بدقة، ولا يتجاوز دورها مساعدة الحكومة المفوضة من الشعب الفلسطيني في تأدية مهامها".