فبراير 10, 2024 - 17:14
مصر والأردن تحذران من عواقب أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح 




حذرت مصر والاردن من عواقب عملية عسكرية يقوم بها جيش الاحتلال الاسرائيلي في رفح جنوب قطاع غزة.


وقال وزير خارجية مصر سامح شكري اليوم السبت إن أي "العمليات العسكرية في جنوب غزة تنبئ بمزيد من الوضع المأساوي والتطورات في رفح ستؤدي لمزيد من التدهور في القطاع".

وأضاف أن: "ازدواجية المعايير لدى المجتمع الدولي أدت لتداعيات الصراع وهو ما حذرت مصر منه تكرارا".

وأكد أن: "الأولوية هي لوقف إطلاق النار ومنع تهجير الفلسطينيين".

وقال إن "القاهرة شهدت مشاورات لتقريب وجهات النظر بهدف التوصل لوقف كامل لإطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ومنع أي تصفية للقضية الفلسطينية".

وأكد أن "المفاوضات معقدة بشأن وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى، وكل طرف يسعى لتحقيق أكبر قدر من المصلحة، ومصر مستمرة في سعيها التوصل لاتفاق لإعفاء الفلسطينيين من ويلات الحرب، ولكن التحركات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة تنذر بكارثة إنسانية جديدة".


من جهته حذّرت الأردن، من خطورة إقدام "جيش" الاحتلال الإسرائيلي على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح.

ورفض الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، سفيان القضاة بشكلٍ مُطلق تهجير الفلسطينيين داخل أرضهم أو إلى خارجها، مشدداً على ضرورة إنهاء الحرب على القطاع والتوصّل لوقف فوري لإطلاق النار يضمن حماية المدنيين وعودتهم إلى أماكن سكناهم ووصول المساعدات إلى كافة أنحاء القطاع.

كما دعا القضاة المجتمع الدولي إلى ضرورة الاضطلاع بمسؤولياته والتحرّك الفوري والفاعل لمنع "إسرائيل" من الاستمرار بحربها المستعرة، والتي تسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة، مضيفاً أنّه على مجلس الأمن الدولي الاضطلاع بمسؤولياته دون إبطاء، لمنع التدهور الخطير وفرض وقف فوري لإطلاق النار.