فبراير 2, 2024 - 19:19
 على حافة حرب دموية: الولايات المتحدة تحصد العاصفة في الشرق الأوسط


عرب جورنال / ترجمة خاصة - 
 كتب ديفيد نارمانيا في صحيفة ريا نوفوستي الروسية مقالا جاء فيه: وبحسب صحيفة الغارديان، نقلت إيران، عبر وسطاء، إلى الولايات المتحدة رسالة مفادها أنها ستنتقم من القواعد الأمريكية في الشرق الأوسط إذا قررت واشنطن مهاجمة أراضي البلاد.
ونفى مندوب طهران الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني هذا التقرير رسميًا، وقال إنه لم تكن هناك اتصالات بين الدولتين بعد الهجوم على القاعدة الأمريكية، صحيح أنه أضاف لاحقاً أن أي هجوم على إيران لن يمر دون عقاب، ومن الواضح أن هذا ليس دحضًا يمكن للبيت الأبيض أن يتنفس فيه بسهولة.
كيف وجدت واشنطن نفسها عند الخط الرفيع للغاية الذي يفصلها عن الصراع القادم؟ وكان السبب الرسمي هو الهجوم على قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين - لقد أصبحت مثل هذه الهجمات أمراً شائعاً في المنطقة، فخلال الأشهر الماضية، وقعت مائة ونصف حالة مماثلة، وأصيب أكثر من مائة أميركي، لكن حتى يوم الأحد الماضي لم تقع إصابات.
ولكن مع إراقة الدماء، طالب العديد من السياسيين في واشنطن بالانتقام، بدءًا من شن ضربات والمواجهة إلى الغزو الشامل، وألمح الرئيس الأمريكي بكل شفافية قائلا: لا أعتقد أننا بحاجة إلى حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط، هذا ليس ما أبحث عنه" لكنه وعد بالانتقام من المهاجمين.
أسباب التحفظ مفهومة: أولاً، لا تزال هناك تساؤلات حول القاعدة الأمريكية التي تعرضت للهجوم: تصر واشنطن على أننا نتحدث عن البرج 22، الواقع في الأردن، ويزعم الأردن أن الهجوم أصاب القاعدة الواقعة على مسافة قريبة جداً - ولكن بالفعل على الأراضي السورية - من قاعدة التنف، وهنا، بالطبع، هناك فرق جوهري: في الأردن، تقع المنشآت الأمريكية في إطار معاهدة ثنائية، وبالتالي، من وجهة نظر القانون الدولي، للولايات المتحدة كل الحق في الدفاع عن نفسها، فالأميركيون يتواجدون في سوريا على هواهم، لذا فمن الصعب تصوير الهجمات من أي جانب على أنها عدوان.
 وتخشى واشنطن الاعتراف بأنها غير مستعدة للحرب مع إيران، وعلى مدى السنوات الثمانين الماضية، لم يكن لدى الولايات المتحدة خصم عسكري مباشر من هذا المستوى: دولة يبلغ عدد سكانها 90 مليون نسمة، تمكنت خلال 45 عاما من العقوبات، من تطوير إنتاج الأسلحة الخاصة بها في المناطق الأكثر تقدما، على سبيل المثال، الطائرات بدون طيار والطائرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وأنشأت شبكة وكيل متطورة في المنطقة بأكملها وجيشًا قويًا - وهذا حقًا خصم يجب الخوف منه، و لم يكن لدى أفغانستان ولا العراق مثل هذه الإمكانية، ولكن حتى في هذه البلدان لم تكن الأمور وردية بالنسبة للولايات المتحدة كما خطط البيت الأبيض.
ويضيف الوضع العام في الشرق الأوسط مشكلة إضافية للأمريكيين: فبالإضافة إلى الهجمات شبه اليومية على أهداف عسكرية، تتعرض السفن التجارية والسفن الحربية في البحر الأحمر للتهديد - هذه المرة من اليمنيين (جماعة أنصار الله)، رغم القصف المستمر على اليمن، تواصل المطالبة بوقف الحرب في قطاع غزة، ومن المهم أن الولايات المتحدة، التي تقصف اليمن، تطالب أيضًا بإنهاء الحرب في قطاع غزة وتحاول الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وهو بدوره يواصل التصريح بأن عملية السيوف الحديدية ستستمر حتى النصر.
من المهم أن نلاحظ هنا أن نتنياهو أطلق مثل هذا الخطاب مباشرة بعد أن أجرى رئيس وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز محادثات في باريس مع ممثلين عن إسرائيل ومصر وقطر، وبعد ذلك بدأت وسائل الإعلام تتحدث عن إمكانية التوصل إلى هدنة بين تل أبيب وحماس.
وعلى الفور بعد أن أظهر نتنياهو تعبيره الواضح لواشنطن، ظهر مقال بقلم بيرنز في المجلة الأمريكية فورين أفيرز، والذي يجادل، من بين أمور أخرى، بأن مفتاح أمن إسرائيل والمنطقة هو العلاقات مع إيران، ومن الصعب التوصل إلى تلميح أكثر شفافية لتل أبيب.
والآن تبقى الكلمة لواشنطن، التي، من ناحية، ملزمة أن تظهر في الولايات المتحدة نفسها أن قتلة الجنود الأمريكيين لن يفلتوا من الحساب، ومن ناحية أخرى، عدم إثارة حرب يمكن أن تصبح لا تطاق.