يناير 16, 2024 - 16:48
السعودية: خفض التصعيد في البحر الأحمر أولوية لنا ويعتمد على وقف الحرب في غزة 


قال وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، إنّ "خفض التصعيد في البحر الأحمر أولوية...، و نحن قلقون تجاه التوترات في المنطقة".

وأكد بن فرحان على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2024، المنعقد في مدينة دافوس السويسرية، اليوم الثلاثاء، أن السعودية "لا ترى أي إشارة من إسرائيل على وقف الحرب والتصعيد"،مشدداً: "أولويتنا هي إيجاد مسار لخفضه (التصعيد) وهذا يعتمد على وقف الحرب في غزة".

واعتبر أن الحرب المستمرة في غزة "تجرّ الإقليم بأكمله إلى مخاطر كبيرة".

وبالنسبة إلى العمليات العسكرية في البحر الأحمر، أكّد وزير الخارجية السعودي، أنّ "الهجمات في البحر الأحمر متصلة بالحرب في غزة"، مشدداً  على أنّ "هناك حاجة لوقف إطلاق النار فوراً".

وقبل أيام، أعربت وزارة الخارجية السعودية في بيان عن قلق المملكة من الغارات الأميركية والبريطانية على اليمن، وقالت إنها "تتابع بقلق العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات التي تعرضت لها مواقع في اليمن"، مشيرةً إلى أنّ "المملكة تؤكد أهمية الحفاظ على أمن منطقة البحر الأحمر واستقرارها".

وتأتي تصريحات السعودية بعدما شنت امريكا وبريطانيا عدوانا  عسكرياً على العاصمة اليمنية صنعاء، فجر الجمعة الماضي، إضافةً إلى محافظات الحُدَيْدَة وصعدة وذمار وتعز وحجة.