ديسمبر 12, 2023 - 17:56
بريطانيا.. دعوات في البرلمان لوقف الحرب على غزة ومحاسبة إٍسرائيل 

 


جرت نقاشات في البرلمان البريطاني اليوم الاثنين لمقترحات ومطالبات بشأن موقف المملكة المتحدة من العدوان الاسرائيلي على غزة.

جاء ذلك خلال انعقاد لجنة النقاش التابعة للبرلمان للنظر في 3 التماسات شعبية بهذا الخصوص.

ويدعو الالتماس الأول إلى البقاء على الحياد وسحب الدعم لإسرائيل، أما الثاني فيحثّ الحكومة الإسرائيلية على السماح بدخول الوقود والكهرباء والغذاء إلى قطاع غزة، فيما يدعو الثالث إلى تبني وقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويلزم الدستور البريطاني البرلمان بنقاش الالتماسات التي يتجاوز عدد التواقيع عليها 100 ألف، من خلال لجنة فرعية في البرلمان. ويعد هذا غير ملزم للحكومة التي تلتزم بنقاشات جلسات البرلمان التشريعية والتي تضم 650 نائبا.


وفي السياق، ندد النائب طاهر علي من حزب العمل بما وصفه "تجاهل" الحكومة كل الأدلة الجلية لارتكاب إسرائيل جرائم حرب، واعتبره دعما لإسرائيل لهدف غير معلن، وتبنيا لحل الدولة الواحدة. وطالب الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين، وقال إن استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار لوقف إطلاق النار، "يجعل الأمم المتحدة تبدو كنمر بلا أسنان".

ودعا علي إلى محاكمة إسرائيل التي انتهكت 30 قرارا للأمم المتحدة، وحث حكومة بلاده على الاستعداد للبناء على نتائج التحقيقات في جرائم الحرب لفرض عقوبات على إسرائيل، مطالبا البرلمان التأكد من التوقف عن الدعم المطلق للولايات المتحدة، والتأكد من أن المملكة المتحدة ليست متواطئة أو أنها تسهل أي أعمال مشينة عبر دعمها لإسرائيل.

وكالات