مارس 28, 2024 - 14:40
ضابط سابق في "المارينز الأمريكي": الأصوات العالمية الداعمة لفلسطين تجاوزت الأصوات الداعمة لـ"إسرائيل"

واشنطن _ عرب جورنال 

أكد الكاتب والضابط السابق في قوات مشاة بحرية الولايات المتحدة "المارينز"، سكوت ريتر، أن الأصوات العالمية الداعمة لفلسطين بدأت تتجاوز الأصوات الداعمة لـ"إسرائيل".

ورأى ريتر في لقاء مع قناة الميادين، أنّ "الجنوب العالمي بدأ يُشكّل جزءاً أساسياً من عالمنا وبسبب إسرائيل خسرت أميركا علاقاتها مع هذا الجنوب".

كما أكد أنه من غير المنطقي من المنظور العسكري أن تشنّ "إسرائيل" حرباً شاملة على لبنان، مشيراً إلى أن "حزب الله يملك أسلحة مختلفة تكفي لتعطيل القدرات والأنظمة الإسرائيلية"، مرجحاً أن تخسر "إسرائيل" في أيّ حرب ستخوضها ضد حزب الله.

وعن الداخل الإسرائيلي، صرّح ريتر بأنّ رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يتصرّف بأنانية كبيرة، وهو خسر الغطاء القانوني وسيلاحق قضائياً إن غادر السلطة.

وتابع أنّه في واشنطن يفهمون أنّه لا بدّ لهم من الطلاق مع طموحات نتنياهو الذي يضع "إسرائيل" في مسار التهديد، مردفاً أنّ تمسّك واشنطن بعلاقاتها مع "إسرائيل" يُثقل كاهلها وسيجرها إلى خسارة العالم.

وذكر أنّ "البيانات الغامضة للخارجية الأميركية حول الانتهاكات الإسرائيلية تُعدّ تغيراً بعد مسارٍ من عدم التفكير بالحديث عن ذلك أصلاً".

كما وصف أحداث السابع من أكتوبر ومناعة حماس سياسياً وعسكرياً وشجاعة الشعب الفلسطيني بأنّها بدّلت الأمور عن بكرة أبيها في الولايات المتحدة و"إسرائيل"، وكذلك فتحت الباب لمناقشة إمكانية إقامة دولة فلسطينية، فبعد السابع من أكتوبر باتت مقاومة الشعب الفلسطيني هي التي تحدد الواقع، والعالم برمته لا بدّ أن يتكيّف مع العالم الجديد.

وعقّب أنّ "حماس أوجدت دينامية سياسية عالمية لا يمكن لأيّ طرف تجاوزها، وإذا واصلت حماس مقاومتها فالاختلافات بين إسرائيل والعالم لن تبقى موسمية بل ستستمر".