سياسة نُشر

وكالة عبرية تعلن موعد أول رحلة طيران بين إسرائيل ومكة

طائرة بوينج 747-467F كاثي باسيفيك في مطار ناريتا  ، يوليو 2010
طائرة بوينج 747-467F كاثي باسيفيك في مطار ناريتا ، يوليو 2010

ترجمة وتحرير/نسيم الفيل- عرب جورنال 
أفادت وسائل إعلام عبرية أن رحلة طيران كاثي باسيفيك من هونج كونج إلى تل أبيب يوم الخميس أصبحت أول طائرة تجارية تعبر المجال الجوي السعودي في طريقها إلى إسرائيل منذ أن فتحت المملكة سماءها بالكامل أمام شركات الطيران في يوليو.
وكانت الرياض أعلنت الشهر الماضي أنها ستفتح مجالها الجوي "لجميع شركات الطيران" ، مما يمهد الطريق لشركات الطيران ، بما في ذلك الإسرائيلية ، للتحليق فوق المملكة وبالتالي تقليل أوقات الرحلات الجوية بشكل كبير من وإلى الدولة اليهودية إلى الوجهات الرئيسية في آسيا.
وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية وقتها بيانا جاء فيه: "في إطار حرص المملكة العربية السعودية على الوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية شيكاغو لعام 1944 التي تنص على عدم التمييز بين الطائرات المدنية المستخدمة في الطيران الدولي. الملاحة ، واستكمالاً للجهود الهادفة إلى ترسيخ مكانة المملكة كمحور عالمي يربط بين ثلاث قارات وتعزيزاً للربط الجوي الدولي ، تعلن الهيئة العامة للطيران المدني (GACA) عن قرارها فتح المجال الجوي للمملكة لجميع شركات النقل الجوي التي تلتقي. متطلبات الهيئة للطيران الجوي ".
أظهرت خدمة تتبع الرحلات الجوية أن طائرة كاثي باسيفيك حلقت يوم الخميس فوق الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي قبل عبور الساحل السعودي بالقرب من مدينة الدمام ، وفقًا للتقارير. ثم حلقت الطائرة فوق شمال المملكة العربية السعودية والأردن ، ودخلت الأراضي الإسرائيلية فوق البحر الميت.
وذكرت التقارير أن رحلة طيران أخرى تابعة لشركة كاثي باسيفيك من هونج كونج إلى تل أبيب في وقت سابق من هذا الأسبوع اتخذت طريقا مختلفا ، حيث حلقت بدلا من ذلك باتجاه الشمال الغربي فوق الصين وكازاخستان وتركيا ودخلت المجال الجوي الإسرائيلي من البحر الأبيض المتوسط.
وكانت السعودية قد منحت في السابق موافقة خاصة لبعض الرحلات الجوية من الهند والإمارات العربية المتحدة للعبور إلى مجالها الجوي في طريقها إلى الدولة اليهودية ، وفقًا لتقارير إعلامية.
وبحسب ما ورد ، من المتوقع أن تحصل شركة الطيران الوطنية الإسرائيلية ، العال ، على الموافقة النهائية في غضون الأسبوع لبدء استخدام المجال الجوي للرياض.
ومن المتوقع أيضًا أن يوافق المسؤولون السعوديون على رحلات جوية مباشرة من إسرائيل إلى مكة ، مما سيسمح لمسلمي إسرائيل بسهولة أكبر أداء فريضة الحج السنوية. حتى الآن ، كان على المصلين المسلمين أن يشرعوا في رحلة طويلة بالحافلة من إسرائيل إلى الأردن قبل ركوب الطائرة إلى مكة.

للاطلاع على المادة الأصلية من هنا...

Commercial flight to Israel crosses Saudi airspace for first time since Riyadh opened skies to ‘all carriers

تابعونا الآن على :


 

مواضيع ذات صلة :

حليب الهناء