مستجدات نُشر

ستحقق هذه الفائدة.. "علي أكبر صالحي" يقرأ تأثيراً مهمّاً للحرب الأوكرانية الروسية على إيران

طهران - عرب جورنال

ستحقق هذه الفائدة.. "علي أكبر صالحي" يقرأ تأثيراً مهمّاً للحرب الأوكرانية الروسية على إيران

خلال مقابلة حديثة له مع موقع "شقفنا" الإيراني، قرأ السياسي الإيراني المبرز "علي أكبر صالحي - وزير خارجية أسبق ورئيس أسبق منظمة الطاقة الذرية الإيرانية" كيفية الاستفادة الإيرانية من الحرب في أوكرانيا.

المسؤوال الإيراني المقرب من دوائر صنع القرار خلال المرحلة الحالية قرأ تأثير الحرب في أوكرانيا على إيران بالقول إن: "هناك فرصة استثنائية لإيران فإذا تم إحياء الاتفاق النووي نحصل على فرصة لتصدير النفط بشكل ملحوظ حيث الطلب ارتفع في هذا المجال".

وأضاف"علي أكبر صالحي": إن "هذا الأمر سيكون له تأثير علينا وعلى السعودية وعلى منطقة الشرق الأوسط بأسرها.. حيث تزود روسيا نحو 30 إلى 40 بالمئة من احتياجات أوروبا من الغاز".

في سياق إيراني متَصل ،كانت قد قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية ، نقلاً عمّن أسمتهما "مسؤولين أميركيين": إن "العودة للاتفاق النووي قد تتحقق "خلال يومين".

وجاءت تأكيدات الصحيفة الأمريكية بعد الكشف عن كون الاتفاق النووي "أفضل" للكيان الإسرائيلي من عدمه وهو ما جاء في قراءة تقدير موقف لمخابرات الجيش الإسرائيلي إذ خرج موقع "AXios" - الأحد 20 شباط/فبراير 2022 لتأكيد أن الدفاع الإسرائيلي أكثر من تؤيد التوصل إلى  الاتفاق النووي مع إيران وأنه بات قريباً.

"AXios" قال في نقله عن مسؤوليين إسرائيليين :" إن المسؤولين الإسرائيليين يعتقدون أن التوصل لاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني "بات قريبا".

وأشار الموقع في نقله إلى أن نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس"ستلتقي بوزير الدفاع الإسرائيلي "بيني غانتس" لبحث الملف النووي الإيراني ،خلال حضورها مؤتمر ميونيخ للأمن.

هذا ووصف الموقع الأمريكي "غانتس" بكونه "أكثر شخص في الحكومة الإسرائيلية يؤيد التوصل إلى اتفاق بين إيران والقوى الغربية".

تابعونا الآن على :


 
حليب الهناء