أجندة نُشر

قمة سمرقند ال 22 لمنظمة شنغهاي .. آفاق واعدة نحو عالم جديد للازدهار الاقتصادي والحضاري المشترك

عرب جورنال / توفيق سلام -
ظلَّت منظمة شنغهاي منذ تأسيسها تعتمد على مبدأ تطوير التعاون الداخلي، والسعي للتنمية المشتركة والازدهار الحضاري مع الأطراف المتعددة للدول الأعضاء فيها، وضمان الأمن والحفاظ على الاستقرار والسلم الدوليين. وقد شهدت التجارة الخارجية للدول الأعضاء في المنظمة نمواً سريعاً في بيئة التنمية المستقرة.

قمة سمرقند ال 22 لمنظمة شنغهاي .. آفاق واعدة نحو عالم جديد للازدهار الاقتصادي والحضاري المشترك

ويأتي الاجتماع الـ22 لمجلس رؤساء دول منظمة شنغهاي في مدينة سمرقند في أوزبكستان خلال يومي 15و 16 من أيلول/سبتمبر الجاري، لتعميق التعاون والتكامل الاقتصادي والتجاري والعسكري، لا سيما في ظل المتغيرات العالمية المصحوبة بتفاقم الصراعات والأزمات والتدهور الخطير للوضع الدولي ككل، والحاجة إلى تعزيز النظام التجاري المفتوح متعدد الأطراف قائم على مبادئ وقواعد منظمة التجارة العالمية، ومعارضة الإجراءات الحمائية والقيود التجارية التي تهدد الاقتصاد العالمي، وتدافع عن نظام عالمي أكثر عدلا، وتشكيل رؤية مشتركة لمجتمع يجمعه مصير مشترك للبشرية. وعلى ضوء هذه المضامين والأهداف تنعقد القمة الدورية للمنظمة ال 22 الذي ترأس اجتماعاتها الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية، وحضر الاجتماع رؤساء الدول الأعضاء بالمنظمة، ورؤساء من الدول الأعضاء الأخرى في منظمة شانغهاي للتعاون. وتعد هذه القمة أول اجتماع يلتقي فيه زعماء دول منظمة شنغهاي منذ انتشار وباء فيروس كورونا عام 2020، لمواصلة التعاون والنقاش وجهاً لوجه في مواضيع الاقتصاد والتجارة والبنية التحتية والطاقة والتصنيع والتبادلات الثقافية وتغير المناخ وما إلى ذلك.


مبادرة التنمية العالمية
وفي سياق المواضيع المتعددة طرح الجانب الصيني مبادرة التنمية العالمية، آملا من المجتمع الدولي أن يولي اهتماما بالغا لقضية التنمية ويدفع بإقامة شراكة التنمية العالمية، لتحقيق تنمية عالمية أقوى وأكثر خضرة وصحة، وكانت أهم وأبرز نقاط المبادرة التي تقدمت بها الصين تحتوي على النقاط التالية :

- إن الجانب الصيني على استعداد للعمل مع كافة الأطراف على تنفيذ هذه المبادرة على أرض الواقع في المنطقة، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في دول المنطقة.
  
- علينا أن ننفذ بشكل فعال البيانين الصادرين عن القمة بشأن حماية أمن الطاقة، والأمن الغذائي الدوليين، بغية رفع مستويات الضمانات لأمن الطاقة والأمن الغذائي. وفي هذا السياق، سيقدم الجانب الصيني مساعدات إنسانية عاجلة بما فيها الحبوب بقيمة 1.5 مليار يوان صيني إلى الدول النامية ذات الاحتياجات.

- ترحب الصين بالبرنامج التنفيذي الذي اعتمدته هذه القمة بشأن تنفيذ معاهدة حسن الجوار، والصداقة والتعاون على المدى الطويل للدول الأعضاء في الأعوام الـ5 المقبلة.

- تقترح الصين تنفيذ الوثائق التعاونية المبرمة في إطار القمة في مجالات التجارة والاستثمار وتشييد البنية التحتية، وحماية سلاسل الإمداد والابتكار التكنولوجي والذكاء الاصطناعي.

- تعزيز المواءمة بين مبادرة الحزام والطريق والاستراتيجيات التنموية لمختلف الدول، ومبادرات التعاون الإقليمية، وتوسيع التعاون المتعدد الأطراف المحدود النطاق والتعاون شبه الإقليمي، وخلق المزيد من نقاط النمو للتعاون.

- علينا أن نطبق بشكل فعال خارطة الطريق التي وضعتها الدول الأعضاء لزيادة حصص التسوية بالعملات المحلية، ونعزز بناء نظام المدفوعات والتسوية بالعملات المحلية العابرة للحدود، وندفع بإنشاء بنك التنمية التابع للمنظمة، ونسرع في عملية التكامل الاقتصادي الإقليمي.

- سيستضيف الجانب الصيني اللقاء الوزاري للتعاون الإنمائي ومنتدى سلاسل الصناعة والإمداد في إطار المنظمة في العام المقبل، وسينشئ مركز التعاون بين الصين ومنظمة شنغهاي للتعاون في مجال البيانات الضخمة، بما يبني محركا جديدا للتنمية المشتركة.

- إن الجانب الصيني على استعداد للتعاون مع كافة الأطراف في مجال الفضاء، وتوفير دعم لها في القضايا مثل التنمية الزراعية، وتعزيز التواصل والترابط والإغاثة والحد من الكوارث من خلال تقديم خدمة بيانات الأقمار الصناعية.

بيان قمة شنغهاي

وفي سياق أعمال قمة شنغهاي وقع وأصدر قادة الدول الأعضاء "بيان سمرقند لمجلس قادة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون". كما تم خلال الاجتماع إصدار بيانات، ووثائق متعلقة بصيانة أمن الطاقة الدولي، والأمن الغذائي الدولي، ومواجهة تغير المناخ، والحفاظ على الأمن والاستقرار، والتنوع لسلاسل الإمداد، وتوقيع مذكرة التفاهم بشأن التزامات انضمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وإطلاق إجراءات قبول جمهورية بيلاروسيا كعضو للمنظمة، ومصادقة أن تكون جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية ودولة قطر مع الموافقة على أن تكون مملكة البحرين وجمهورية المالديف والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت وجمهورية اتحاد ميانمار شركاء حوار جدد، واعتماد سلسلة من القرارات بما فيها الخطة التنفيذية خلال السنوات الخمس المقبلة لمعاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون على المدى الطويل بين الدول الأعضاء. كما قرر الاجتماع تسلم جمهورية الهند الرئاسة الدورية القادمة لمنظمة شنغهاي للتعاون خلال فترة ما بين عامي 2022 و 2023.

 وطرحت في القمة العديد من المشاريع الاستراتيجية منها بناء خطوط سكك حديدية بين الصين وقرغيزستان وأوزبكستان، ينطلق خطّ السكة الحديدية من مدينة كاشغر في منطقة شينغيانغ شمال غربي الصين، ويمر عبر الحدود بين الصين وقيرغيزستان، ويمتد إلى مدينة أنديجان في شرق أوزبكستان. وبمجرد اكتمال بنائه، سيتمكَّن من نقل البضائع من الصين إلى دول أوروبا الشرقية، ودول الشرق الأوسط، وسيدفع تنمية الدول على امتداده، ويساهم في تعزيز التبادلات التجارية بين الصين ودول آسيا الوسطى، والدول الأوروبية، وتعزيز التكامل المتعمق بأسواقها، ليصبح مشروعاً مثالياً لتبادل المنافع والترابط في ظل مبادرة "الحزام والطريق"، وسيضخ قوة جديدة لإنعاش الاقتصاد وتفعيل الإمكانيات الاقتصادية بعد الوباء.

على هامش القمة

وعلــى هــامش القمة التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بنظيره الصيني شي جين بينغ. ودان الرئيس الروسي خلال اللقاء استفزازات الولايات المتحدة والسياسة التي تنتهجها في مضيق تايوان، وقال بوتين :" إن روسيا تثمن عاليا موقف الصين المتوازن بشأن الأزمة الأوكرانية، وأكد على أن :" التوافق بين موسكو وبكين يلعب دورا رئيسا في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي. وقال: "نحن ندافع بشكل مشترك عن تشكيل عالم عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب على أساس القانون الدولي، والدور المركزي للأمم المتحدة، وليس على بعض القواعد التي توصل إليها طرف ما ويحاول فرضها على الآخرين دون توضيح ماهيتها"، وأضاف أن"محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت مؤخرا شكلا قبيحا، وغير مقبول على الإطلاق بالنسبة للغالبية العظمى من الدول على هذا الكوكب".

 بدوره قال الرئيس الصيني في مستهل اللقاء: "في مواجهة التغيرات الهائلة في عصرنا، وغير المسبوقة، نحن على استعداد مع زملائنا الروس لنضرب مثالا لقوة عالمية مسؤولة، قادرة أن تلعب دورا رائدا، لإحداث تغيير سريع في العالم من أجل إعادته إلى مسار التنمية المستدامة والإيجابية".

ما هي منظمة شنغهاي؟

منظمة شنغهاي للتعاون تتألف من 9 دول أعضاء هي: أوزبكستان، وباكستان، وروسيا، والصين، وطاجيكستان، وقيرغيزستان، وكازاخستان، والهند، وانضمت إيران إلى المنظمة في 17 أيلول/سبتمبر 2021، بعدما كانت في العام 2005 قد انضمت إليها بصفة عضو مراقب، فيما لا تزال أفغانستان وبيلاروسيا ومنغوليا تشغل صفة مراقب، وتشغل 6 دول موقع "شركاء حوار"، هي: أذربيجان وتركيا وأرمينيا وكمبوديا ونيبال وسريلانكا.

تُعدّ إيران العضو الرئيس التاسع والأحدث في منظمة شنغهاي للتعاون التي تأسست في شكل تحالف سياسي واقتصادي في العام2001، فما هي هذه المنظمة وما أهدافها؟

تكتسب قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي تعقد في مدينة سمرقند الأوزبكية، أهمية استثنائية هذا العام نظراً لحجم الحضور فيها، وطبيعة القضايا المطروحة، إضافةً إلى انضمام إيران كعضو كامل العضوية في المنظمة. وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) منظمة دولية أوروآسيوية، تأسست في شكل تحالف سياسي واقتصادي وعسكري، في مدينة شنغهاي الصينية في 15 حزيران/يونيو 2001، من قبل 6 دول في البداية، هي: الصين، روسيا، كازاخستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، وأوزبكستان. وكانت هذه البلدان، باستثناء أوزبكستان أعضاء في "مجموعة شنغهاي الخماسية" التي تأسست في 26 نيسان/أبريل 1996 في شنغهاي. وانضمت لاحقاً كل من الهند وباكستان إلى المنظمة كعضوين كاملي العضوية في 9 حزيران/يونيو 2017، في قمة أستانا. وخلال قمة المنظمة التي عقدت في العاصمة الطاجيكستانية دوشنبه يوم 17 أيلول/سبتمبر 2021، وافق الأعضاء على تعديل وضع إيران بالمنظمة من عضو مراقب إلى عضو كامل العضوية.

وتضمّ المنظمة أيضاً دولاً غير أعضاء يحملون صفة مراقب، ومنها: بيلاروسيا، أفغانستان، منغوليا، نيبال، كمبوديا، أرمينيا وسريلانكا. وتأتي في ما بعد الدول الأعضاء في "شراكة الحوار"، ومنها تركيا التي أصبحت عضواً منذ عام 2012، وانضم في الآونة الأخيرة مصر وقطر أيضاً، وثمّة العديد من الدول المهتمّة بإقامة علاقات مع المنظّمة، مثل: السعودية، البحرين، الإمارات، العراق وسوريا، وكلّها تسعى لأن تنضمّ إلى "شراكة الحوار".

ويُشكل أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون ما يقرب من نصف سكان العالم، وما يقرب من 5/3 من كتلة اليابسة الأوروبية الآسيوية، ما يجعلها أكبر تحالف سياسي إقليمي في العالم. وغالباً ما تسمى منظمة شنغهاي في الغرب بـ"التحالف الشرقي".

خلال قمة سانت بطرسبرغ في العام 2002، وقّعت المنظمة ميثاقها الذي يشرح أهدافها ومبادئها وهياكلها وأشكال عملها، للاعتراف بها في القانون الدولي. وفي أيلول/سبتمبر 2003 دخل ميثاق المنظمة حيّز التنفيذ. ووفقاً لميثاق منظمة شنغهاي للتعاون، تُعقد قمم مجلس رؤساء الدول سنوياً في أماكن محددة بالتناوب، وذلك بحسب الترتيب الهجائي لاسم الدولة العضو باللغة الروسية. وينص الميثاق أيضاً على أن يجتمع أعضاء مجلس رؤساء الحكومات (أي رؤساء الوزراء) سنوياً في مكان يقرره أعضاء المجلس.

وتتمحور أهداف المنظمة حول تعزيز سياسات الثقة المتبادلة وحسن الجوار بين دول الأعضاء، ومحاربة الإرهاب وتدعيم الأمن، ومكافحة الجريمة وتجارة المخدرات، ومواجهة حركات الانفصال والتطرف الديني أو العرقي.

ومنذ إنشائها عام 2001 ركّزت المنظمة جهودها بشكلٍ أساسي على قضايا الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب، والحركات الانفصالية القومية والتطرف الديني، كذلك فإنّ التنمية الإقليمية باتت أيضاً من بين أولوياتها. وتتمتع المنظمة بصفة المراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة منذ العام 2005. وفي نيسان/أبريل 2010، وقّعت أمانتا الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون إعلاناً مشتركاً إزاء التعاون. كما أقامت الأمانة العامة للمنظمة شراكات مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة الدولية للهجرة، إضافةً إلى تعاونها المستمر مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.
ومنذ تأسيس المنظمة قبل نحو 21 عاماً، اقترحت الصين هدفاً طويل الأجل لإنشاء منطقة التجارة الحرة بين الدول الأعضاء، إضافةً إلى اتخاذ تدابير فورية أخرى لتحسين تدفق السلع في المنطقة. وأسست المنظمة مجلس الأعمال الخاص بها، في 14 حزيران/يونيو 2006، بهدف توسيع التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وإقامة علاقات مباشرة بين المجتمعات المالية، وتسهيل الترويج العملي للمشاريع الاقتصادية متعددة الأطراف. وفي العام نفسه أسست المنظمة أيضاً ما يعرف بـ"اتحاد البنوك المشتركة " (SCO IBC) بهدف توفير التمويل والخدمات المصرفية للمشاريع الاستثمارية التي ترعاها حكومات الدول الأعضاء في المنظمة، إذ يجتمع مجلس SCO IBC بشكل خاص بناءً على إجماع جميع الأطراف مرّة واحدة على الأقل كل عام.

وتشمل مجالات التعاون ذات الأولوية داخل منظمة شنغهاي للتعاون: توفير التمويل للمشاريع التي تركز على البنية التحتية والصناعات الأساسية وصناعات التكنولوجيا الفائقة والقطاعات الموجهة للتصدير والمشاريع الاجتماعية، وإصدار وتقديم القروض بناءً على الممارسات المصرفية الدولية المقبولة عموماً، وتنظيم تمويل ما قبل التصدير لتحفيز التعاون التجاري والاقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي، والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وختاما فإن دول هذه المنظمة تسعى للتكامل فيما بينها على الصعيد الاقتصادي، لكي تخرق الحصار المفروض عليها أميركياً، ولا سيما إيران وروسيا والصين، لجذب الاستثمارات الآسيوية وتوريد منتجات الطاقة. ووفقاً لبيانات "تقرير تنمية التجارة لمنظمة شنغهاي للتعاون لـ20 عاماً"، زادت القيمة التجارية الإجمالية للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون من 667.09 مليار دولار أمريكي عام 2001 إلى 6.06 تريليون دولار أمريكي عام 2020، وزادت حصتها من إجمالي التجارة العالمية من 5.4% عام 2020 إلى 17.5% عام 2021. وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون نحو 23.3 تريليون دولار أمريكي، وهو ما يمثل نحو ربع الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وتعمل الصين على تعزيز تنمية التجارة مع الدول الأعضاء الأخرى في منظمة شنغهاي للتعاون. وأصبحت أكبر شريك تجاري لأوزبكستان وباكستان، وثاني أكبر شريك تجاري لروسيا والهند، وثالث أكبر شريك تجاري لكازاخستان وطاجيكستان، ورابع أكبر شريك تجاري لقيرغيزستان. 
تمسكاً بـ"روح شنغهاي" المتمثلة في "الثقة المتبادلة والمنفعة المتبادلة والمساواة والتشاور، واحترام التنوع الحضاري والسعي لتحقيق التنمية المشتركة"، بحيث خلقت منظمة شنغهاي ظروف تعاون متعددة الأطراف، وأصبحت أكثر اجتذاباً للبلدان الأخرى.
ويزيد عدد الدول المستعدّة للانضمام إلى أنشطة المنظمة عاماً تلو الآخر، ومنها تركيا والسعودية والإمارات وقطر وسوريا ومصر وغيرها. وعام 2021، تم منح مصر وقطر والسعودية صفة شركاء الحوار.
وفي وقت يشهد العالم الآثار السلبية للوباء، وتراجع العولمة وعوامل معقّدة أخرى، يبرز دور منظمة شنغهاي في الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين وتعزيز التنمية والازدهار المشتركين، باعتبار التعاون الفعال يجعل العالم أكثر استقراراً وازدهاراً، وهي الطريقة المتاحة والأكثر واقعية لمعالجة القضايا العامة في عصرنا.
وقد أصبحت منظمة شانغهاي قوة بنّاءة لا غنى عنها لتحقيق ذلك...!

 

تابعونا الآن على :

مواضيع ذات صلة :

حليب الهناء

مواضيع ساخنة :