يونيو 10, 2024 - 08:34
الكونغو | محاكمة 3 أمريكيين بتهمة المشاركة في الانقلاب على الحكم

واشنطن _ عرب جورنال 

نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن 3 أميركيين مَثَلوا، الجمعة الماضية، مع عشرات الكونغوليين، أمام محكمة عسكرية، بتهم الإرهاب ومحاولة الاغتيال والقتل، في إطار ما وصفته السلطات الكونغولية بمحاولة "انقلاب فاشلة"، في 19 مايو المنصرم.

ومثل الأميركيان تايلر طومسون وبنجامين روبن زالمان - بولون، أمام المحكمة مع الابن الأميركي لكريستيان مالانغا، مارسيل مالانغا.

وذكرت السفارة الأميركية في الكونغو أنّ السلطات الكونغولية لم تشاركها في التفاصيل، ولم تسمح لممثليها بالتواصل مع الأميركيين الذين تم اعتقالهم، في أعقاب محاولة الانقلاب الشهر الماضي.

ولم تستجب لمناشدات أسرة تسعى لمعرفة ما إذا كان أحد أفرادها ما زال في قيد الحياة.

وقام كريستيان مالانغا، المولود في الكونغو ثم المنتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، في 19 أيار/مايو، بنشر بث مباشر لمحاولة الانقلاب، بحيث اقتحم القصر الرئاسي مع عدد من الرجال الذين يرتدون الزي العسكري، وقتل مع 5 أشخاص آخرين خلال المحاولة.

وتقول الولايات المتحدة إن أولويتها هي تقديم مساعدة قنصلية إلى الأميركيين المعتقلين، عبر تأمين زيارات منتظمة لتأمين الرعاية الطبية، وتأمين محامٍ يتحدث اللغة الإنجليزية.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية ذكرت، منذ 3 أسابيع، أن السلطات الرسمية في جمهورية الكونغو الديمقراطية ألقت القبض على عدد من الأجانب، الذين يُزعم تورطهم في محاولة انقلاب فاشلة، بعد مقتل 3 أشخاص في تبادل لإطلاق النار في العاصمة كينشاسا.

وأشارت الصحيفة إلى أن السفيرة الأميركية، لوسي تاملين، قالت في تغريدة باللغة الفرنسية إنها "تلقت تقارير تفيد بتورط مواطنين أميركيين" في محاولة الانقلاب.