ديسمبر 12, 2023 - 17:12
محلل عسكري إٍسرائيلي يتوقع انتهاء الحرب على غزة دون تحقيق أهداف 

 


بعد مرور أكثر من شهرين على عدوان جيش الاحتلال الاسرائيلي على غزة توقع محلل اسرائيلي انتهاء الحرب دون تحقيق أي أهداف على حماس.

وذكر عاموس هارئيل المحلل العسكري الاسرائيلي في مقال له على صحيفة هارتس، أن هيئة الاركان العامة للجيش الاسرائيلي سعيدة بسير العمليات في غزة لكنه توقع عدم انهيار حماس كما أن الحديث عن هزمتها سابق لأوانه.


وقال :إن مجموعة من الاحداث تعكس حتى الآن في الأساس الصعوبات المتزايدة التي يواجهها حُكم حماس في غزة، ولكن لا يوجد دليل مقنع حتى الآن على انهيارها الوشيك”.

ولفت المحلل العسكري إلى أنه “في كل صباح، يتم نشر صور لأحدث ضحايا الجيش الإسرائيلي، ومعظمهم من جنود الاحتياط، الذين قتلوا في القتال في قطاع غزة”.


وكشف أنه “مع تقدم المناورة البرية، تتواصل الخسائر على قدم وساق، ولا تزال مقاومة حماس شرسة في بعض المناطق”.


وأضاف: “من الواضح أن حماس غير قادرة على وقف هجوم كبير لقوات الجيش الإسرائيلي، لكن الخلايا الصغيرة من مقاتلي حماس تفرض ضريبة يومية على تقدم الجيش واستيلائه على مناطق جديدة، في كل من الشمال والجنوب”.


وفيما يتعلق بالاهداف الذي وضعها جيش الاحتلال يعتبر المحلل الاسرائيلي " حتى لو كان الجيش الإسرائيلي قادرا على تنفيذ خططه، فإنه سيظل معرضا لخطر عدم تلبية توقعات الجمهور، حيث وعدت القيادة السياسية بالقضاء على حماس، وإعادة جميع الرهائن، وإعادة بناء جميع المجتمعات الحدودية المدمرة وإزالة التهديد الأمني عنها”.


واعتبر أن “هذه أهداف طموحة، ومن الواضح أن بعضها لن يتحقق، ومن الواضح أن إسرائيل ستقبل بها مرغمة تحت الضغط الأمريكي”.

وأشار هارئيل إلى أن “الصعوبات الاقتصادية الهائلة والمتزايدة بسرعة التي تواجهها إسرائيل، والعبء الواقع على جنود الاحتياط، والتوقعات الأمريكية، يمكن أن تساهم جميعها في تقصير مدة العملية المكثفة داخل غزة”.