سبتمبر 25, 2023 - 18:21
نوفمبر 11, 2023 - 04:43
وادان حاضرة الصحراء ومدينة العلماء
وادان حاضرة الصحراء ومدينة العلماء

أروى حنيش

​​تعد وادان من بين أول المدن في موريتانيا، شيدت سنة 1142، وتعود تسميتها إلى موقعها، حيث يحدّها واديان، الأول "وادي علم" والثاني "وادي النخل". وتوجد أعلى هضبة آدرار، وبالقرب من تكوين حجري ضخم يُدعى “قلب الريشات” شمال شرق البلاد، وتتكون من جزأين: أحدهما غير مأهول بالسكان ويطلق عليه المدينة القديمة التي تعتبر وجهة سياحية لكثير من السياح الأجانب، حيث أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، بالإضافة إلى جزء آخر مأهول بالسكان، حيث توجد المباني الإدارية الخاصة بالمدينة.
وتعكس المدينة القديمة ودورها الضاربة في القدم وسورها ذي الأبواب الأربعة الذي ما زالت بقاياه قائمة إلى الآن، جزءًا من حضارات وأمم مرت بصحراء موريتانيا على امتداد التاريخ.

الموقع

تبعد وادان أكثر من 600 كيلومترٍ عن العاصمة نواكشوط، مركز موريتانيا الحديثة شديدة المركزية، وعلى بعد نحو 220 كيلومتراً شمال مدينة أطار، عاصمة ولاية آدرار .

تاريخ التأسيس

تأسست سنة 1152 م (536 هـ) وسط مدن وقرى قديمة مثل منطقتي بافورية ومسوفية وعلى أنقاض وادان القديمة (تفرل)، إذ مازالت آثار هذه القرى قائمة بدورها ومقابرها وأسوارها شاهدة على حقب زمنية غارقة في القدم.

مهرجان وادان

يقام مهرجان مدائن التراث الموريتاني كلّ عامين للاحتفال بإحدى المدن التراثية، وتم اختار مدينة وادان التاريخية، مدينة العلماء، ويوجد بها شارع يسمى شارع الأربعين عالما، تحيط بها الوديان ومجرى وادان الذي يغذي البحيرة الجوفية والواحات.

المعالم التاريخية

مكتبات

مكتبات “وادان التاريخية”، تحتوي على آلاف المخطوطات النادرة في شتى المصنفات من علوم نقلية وعقلية كالنحو والصرف والبلاغة والطب والفلك وغيرها من العلوم التي أنتجتها الحضارة العربية والإسلامية في أوج ازدهارها خلال العصر الوسيط.
ويتجاوز عدد المكتبات في المدينة 18 مكتبة تشهد على إرث ثقافي ثري لمدينة تاريخية، ظلت فترة كبيرة من الزمن هي النواة العلمية الأولى في تغذية المنطقة، ففيها وضع أول شرح لمختصر الخليل ابن اسحاق “موهوب الجليل على شرح الشيخ خليل” وفيها أيضًا، عثر على مخطوط “مروج الذهب” للمسعودي.

عين الصحراء

إحدى أغرب الظواهر الجيولوجية التي احتار العلماء في وصفها، وهي عبارة عن حفرة صخرية رسوبية دائرية متدرجة من الأكبر إلى الأصغر يبلغ قطرها أكثر من 30 ميلاً، تنبثق من عمق الرمال، تشكلت إثر سقوط نيزك ضخم من الفضاء واصطدامه بكتل صخرية، حسب بعض الدراسات.

متحف وادان

يحتوي على آلاف القطع الأثرية التي يعود بعضها إلى العصر الحجري الأول والثاني، فكان شاهدًا على إرث المدينة الخلاق والثقافات المتنوعة التي مرت بها، لكونها كانت ممرا للقافلات القادمة من خارج البلاد ومحطة وقوف لهم.


طبيعة خلابة

إضافة إلى بيوتها الأثرية ومكتباتها العلمية التي أعلنتها اليونسكو إرثًا حضاريًا عالميًا، تتميز المدينة بطبيعتها الخلابة الرائعة التي تسحر العقول وتسلب القلوب بنخيلها وهضابها وصحرائها، ويمثل مناخها وموقعها الصحراوي، عنصر جذب لعشاق المغامرات الصحراوية للقيام بجولات ترفيهية بين الكثبان والهضاب والطبيعة الساحرة والنخيل والحقول والينابيع المائية التي تقع عند سفح الهضبة.

سور وادان

تم إنجاز هذا السور بشكل دائريا، حيث كان يتدرج من أعلى الجبل إلى أسفله، وقد مكن هذا السور أهل المدينة من المحافظة على حياتهم وممتلكاتهم، وذلك لما يوفره هذا السور من حماية للمدينة وأهلها من الأعداء أيًا كانوا. وقد صمد هذا السور وعجز الأعداء عن دخول وادان وعادوا خائبين مهزومين لقوة السور وصلابة المدافعين عن المدينة وأهلها.